المدونات

خطوات لمتجر الكتروني ناجح

خطوات لمتجر الكتروني ناجح


في الآونة الأخيرة  أصبحت المتاجر الإلكترونية ذات أهمية كُبرى لـ تنوعها ولـ سهولة الوصول إليها ، واصبح المستهلكون لا يفضلون الذهاب للتسوق بل إن السّوق صار في متناول يدهم وذلك عن طريق الشراء من تلك المواقع التي تصمم خصيصاً للتجارة الإلكترونية، فنجاح متجرك الالكتروني لابد وان يمر بعدة مراحل حتى تضمن استمراره ووجوده ومنافسته ضمن عدة متاجر الكترونية سواء محلية أو عالمية .


لذا يقدم لك مركز E Marketing On Google  للتدريب والاستشارات من خلال تجربته الطويلة في مجال التسويق والاستشارات التسويقية اهم الخطوات الأساسية التي تضمن نجاح أي متجر الكتروني و التي يجب عليك دراستها واخذها في الاعتبار لتضمن نجاح متجرك :


تحديد أهدافك التسويقية SMART :

لبداية صحيحة يجب أن نبدأ من النهاية نوعًا ما، فمن الأسهل بكثير أن تعرف أهدافك المستقبلية من العمل والمجهود الذي تبذله اليوم، لذلك نحن بحاجة إلى إنشاء مجموعة من الأهداف الذكية، وتذكر دائما أن التركيز في المرحلة الأولى هو الإجابة على سؤالين:
•    ما الذي نتطلع إلى تحقيقه؟
•    وكيف سنعرف متى حققنا ذلك؟
وللقيام بذلك، يجب أن نضع أهدافا قابلة للقياس وواضحة و يا حبذا لو كانت ممثلة في أرقام أو إحصائيات أو نسب.


السوق المستهدفة – العملاء المستهدفين :

الجزء الأساسي والمشترك في جميع أنشطة التسويق الإلكتروني أو التسويق التقليدي هو معرفة من الذي نستهدفه، فنحن نعلم إنك في الغالب تعرف عميلك المستهدف بالفعل، ومع ذلك فمن الجيد أن تذكره دائما في خطتك لتذكير نفسك باستمرار.
حاول في البداية الوصول للسوق المستهدف أولًا ثم انتقل خطوة أخرى وقم بتحديد أهم الشخصيات أو المجموعات الفرعية من السوق التي تستهدفها، ومن المرجح جدا أن تكون لهذه المجموعات الفرعية سلوكيات معينة ومصالح مختلفة، وبالتالي يجب الوصول لهم بطريقة مختلفة ومن خلال قنوات مختلفة.


أين يتواجد عملاءك المستهدفون؟
•    معرفة أماكن تواجد عملاءك المستهدفون على الإنترنت هو عامل حيوي آخر من شأنه أن يساعد في تشكيل استراتيجية اكتساب عملاء جدد والتواصل مع العملاء الحاليين.
•    ما المدونات والصحف والمجلات والأحداث والتطبيقات والمحلات التجارية، وقنوات التلفزيون التي يستخدمونها / يشاهدونها / يذهبون إليها؟
•    أين يعملون وإلى أين يذهبون خارج العمل؟ وهكذا..
كل هذا سوف يساعدك على استهدافهم بطريقة صحيحة وذكية.


التعاون مع المؤثرين في مجالك :
الشخصيات في مجالك من الممكن أن يكون لهم دور السحر في خطتك التسويقية، حيث يمكنهم التأثير على سلوك السوق المستهدف الخاص بك، وبناء علاقات قوية معهم سوف يجعل هذا التغيير في صالحك.


جذب عملاء أو زوار جدد :
كيف سوف تحصل على زوار جدد لموقعك؟  

عادة ما تنقسم حملات الجذب إلى قسمين: حملات مستمرة وحملات لمرة واحدة.
الحملات المستمرة: نعني بهذا القسم أدوات التسويق الالكترونية التي تستخدمها بشكل متكرر لتسويق منتجاتك، مثل Google Adwords أو البريد الالكتروني، مع مراعاة إنك سوف تعمل على تجربة أفكار جديدة .
حملات المرة الواحدة: وهي الحملات الإعلانية والتسويقية التي تقوم بها لفترة زمنية محددة ويتم تشغيلها عادة عبر العديد من القنوات باستخدام نفس الرسالة، وهي مصممة خصيصاً لتحقيق أهداف محددة  مثل اكتساب عملاء جدد أو حث الجمهور المستهدف على التفاعل. 


خطة التحويل :
تُركز خطة التحويل Conversion على رحلة العميل، وتتضمن العديد من التحسينات والتغييرات في تجربة المستخدم لتحسين عملية التحويل خلال المراحل الشرائية التي يمر بها العميل، سواء كان زائر (عميل محتمل) أو كان عميل حالي (قام بالشراء بالفعل) أو كان عميل متكرر.


خطة الاحتفاظ بالعملاء أو الزائرين:
عادة ما يدور هذا الجزء حول أدوات إعادة التسويق Remarketing التي تقدمها جميع القنوات التسويقية سواء جوجل أو فيسبوك أو تويتر وغيرهم، والهدف من هذا الجزء هو الوصول لعملائك ممن زار موقعك سواء قبل أن يتمم عملية الشراء أو حتى بعد عملية الشراء الناجحة، وتُمكنك هذه الأدوات من استهداف نفس العميل المحتمل مرة أخرى بنفس المنتجات التي قام باختيارها ولكنه لم يقوم بالشراء لسبب ما، وتُمكنك أيضًا من استهداف العملاء الذين قاموا بالشراء من موقعك بمنتجات ذات صلة بما تم شراءه بالفعل.


وأخيرا فإن المؤشرات العالمية تشير  لنمو التجارة الإلكترونية، فمن المرجح أن يصل حجم المعاملات التجارية الإلكترونية إلى 95% بحلول عام 2040م، وأن يتضاعف حجم المبيعات إلى 4,5 تريليون دولا بحلول عام 2021م، مقارنة بمبيعات عام 2017م التي قدرت بـ 2,3 تريليون دولار.
هذه الإحصائيات لا تعد مجرد تنبؤات أو أرقام ضخمة مبشرة، بل هي واقع مدروس ، فأي تأخر منك عن مواكبته أو عدم التعرف على أساسياته، ما هو إلا تخطيط لفشل مؤكد لم تدرِ عواقبه بعد.

مقالات قد تعجبك :
1- كيف تقوم ببناء قائمة بريدية مستهدفة ومتفاعلة ؟

2- من هو المحاسب القانوني؟