المدونات

العناصر الأساسية للتسويق الإلكتروني

العناصر الأساسية للتسويق الإلكتروني


هناك أربع عناصر لأي خطة تسويق ناجحة وهي : المنتج والسعر والمكان والترويج، و يعمل هذا المزيج التسويقي كدليل لمساعدة مدير التسويق على تطوير استراتيجية لترويج المنتجات وخدمات التسويق الالكتروني الخاصة بالعملاء.


المنتج:

لا بد أن يكون هذا المنتج من ضمن قائمة الأشياء التي يرغب فيها العميل المستهدف، ويجب استهداف فئة عمرية معينة لطبقة محددة من الأشخاص، والتي يمكن أن تتألف من الشباب، أو الناس المقيمين في منطقة جغرافية معينة أو الأشخاص من مستوى دخل معين، أو من جنس معين كالرجال على سبيل المثال.

كما يمكن تحديد أكثر من شرط للاستهداف فعلى سبيل المثال يمكن أن تستهدف الشركة المصنعة للألعاب الإلكترونية الشباب الذين يزيد دخلهم عن 500000 دولار سنوياً في مدن معينة، وغالباً ما تجري الشركات استبيانات لتحديد المنتجات المطلوبة من قبل أسواق مستهدفة محددة.

 

السعر:

السعر من العناصر الهامة في المزيج التسويقي، ويجب على المسوق أن يخلق شيئاً ذا قيمة للمستهلك، كما انه من الضروري أن يتم التحليل لتحديد السعر الذي يرغب العملاء في دفعه مقابل منتج معين؛ فلا يجب أن يكون السعر منخفضاً جداً بحيث لا يتم تحقيق ربح، ولا يجب أن يكون السعر أعلى من أسعار الموردين الآخرين مما يؤدي إلى جعل نسبة المبيعات منخفضة جداً ويؤدي ذلك إلى خسارة الشركة.

 

المكان:

يعتبر المكان من الأمور الهامة أيضاً في العملية التسويقية ويجب اختياره بدقة للعثور على العميل المناسب الذي سيقوم بشراء المنتج

لذلك عند تحديد المكان المناسب لتسويق المنتج يجب عليك أولاً تحديد المكان الذي يتسوق فيه الجمهور منتجات مماثلة، ويمكن أن يكون هذا في متجر فعلي أو من خلال متجر الكتروني .

 

الترويج:

الترويج الإلكتروني هو عملية الاتصال المتبادل بين الزبون والبائع بواسطة استخدام شبكة الإنترنت ، إلا أن الترويج لا يقتصر فقط على ما تقدمه الإنترنت من خدمات تستهدف الاتصال بالعملاء بل تتعدى هذه الوسيلة لتمتد إلى كل الوسائل الإلكترونية من أجل استدامة الاتصال.

وقد طورت شبكة الإنترنت عملية الترويج وعناصرها ؛ فتغيرت بعض أشكال المزيج الترويجي وأفرزت لنا مفاهيم أخرى مثل المزيج الترويجي الإلكتروني، الإعلان الإلكتروني، تنشيط المبيعات الإلكتروني وغيرها.

 

نصائح أثناء استخدام التسويق الإلكتروني:

يُنصح بالالتزام بمجموعة من العوامل منها:

- احتياجات العملاء.

- التكلفة على العميل.

- يجب أن يظهر المحتوى بشكل يعكس الجودة.

- توافق عناوين موقع الويب مع العلامة التجارية.

- سرعة قناة الاتصال تمكن المستخدم من استلام المنتج أو الخدمة في أي وقت وبالتالي فهي التي تميز المنتج .

 

نقدم في E MARKETING ON GOOGLE كافة خدمات التسويق الالكتروني وخدمات SEO للمواقع الالكترونية، ولأي استفسار يرجى الاتصال بنا.


مقالات أخرى:

- ما هي الروابط الخلفية BACKLINKS، وكيف تستخدمها لتحسين موقعك؟.

- أهم أدوات التحليل في عالم التسويق الالكتروني.